فوائد شجرة الزيتون

فوائد شجرة الزيتون:

زرعت شجرة الزيتون قبل أربعة الاف سنة قبل الميلاد على امتداد بلدان البحر المتوسط.. ومنذ ذلك الوقت أصبحت واحدة من أكثر الأشجار استخداما ً في العالم، فمنتجاتها استغلت بطرق شتى، ففي الماضي كانت الشجرة تعطى العائلة: الغذاء والدواء، والطاقة للطهو، والخشب لأثاث المنزل والزينة.
الأن تزرع شجرة الزيتون في عدة مناطق من العالم، منها: نطقة البحر المتوسط، وإسبانيا، وايطاليا، وألمانيا، وتونس،

 

والمغرب، وتركيا، وفي بعض مناطق استرليا، وكاليفورنيا، وجنوب أمريكا. كما تحتاج شجرة الزيتون إلى نحو 15 سنة حتى يكتمل نضجها، ولكنها تُعطى ثمارها لمئات السنين.

 

ولزيت الزيتون العديد منا لفوائد الصحية، من بينها ما يلي:

1- الزيتون الجاف يحتوي على 51,95% دهونا ً، و 30,07% ماء، و 10,45% كربوهيدرات، و 5,24% بروتين، و 2,33% معادن غنية بالبوتاسيوم.

 

2- زيت الزيتون غني بالدُهن الأحادي غير المشبع، الذي له القُدرة على التقليل من LDL" الكوليسترول الضار" دون أن يؤثر على HDL" الكوليسترول المُفيد بالدم".

 

3- عُرف من قديم الزمان أن الزيتون يُسهل على المرارة إرسال الصفراء إلى الأمعاء بدلا ً من ركودها بالمرارة نفسها وقنواتها، ولهذا فإن تناول ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون النقي يوميا ً يُقلل من حدوث حصوات في المرارة.

 

4- يعتقد المزارعون في الشرق الأوسط أن شرب كأس من زيت الزيتون قبل الإفطار يُنقي أجهزة الجسم، وعند امتداد أعمارهم إلى سن الثمانين والتسعين يظهرون بصحة جيدة مُقارنة بغيرهم.

 

5- إن الطاقة الناتجة من زيت الزيتون تفوق الطاقة الناتجة من أي فاكهة أو خضروات أخرى، واحتواءه على معدن الكالسيوم يفوق احتواء حليب البقر عليه، أضف إلى ذلك أن وجود فيتامين( أ) فيه أكثر من الحليب، ولذلك يُعتبر الزيتون أفضل علاج طبيعي في الحالات المرضية الناتجة عن نقص كمية الكالسيوم في الجسم.

 

6- إن قليلا ً من قطرات زيت الزيتون الدافئ يُعالج الأذن من الالتهابات، ويُذيب شمع الأذن، وكذلك التدليك بزيت الزيتون الدافئ يُعطي راحة واسترخاء للعضلات المُنهكة.

 

7- يقي هذا الزيت الذهبي الجسم من كثير من الأمراض، وأثبت ذلك عن طريق كثير من الدراسات الحديثة التي تؤكد أن زيت الزيتون يقوم بخفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.

 

8- يُعتقد أنه من المُمكن أن يقي من الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على فيتامين" E" الذي يُعتبر مُضادا ً للمؤكسد في الجسم، لذلك أقرت مُنظمة الصحة العالمية استخدامه في أمراض القلب والشرايين، وكمساعد على نمو العظام.

 

9- فائدة زيت الزيتون على الجلد عظيمة فهو من أجود أنواع المرطبات للجلد والشعر، فهو سهل الامتصاص عن طريق الجلد، ويُخفف من آثار قرص البعوض، والحكة، ومن الطريف أيضا ً أن أخر عصرة للزيت استخدمت كصابون للجسم.

 

10- يُعتبر هذا الزيت النقي أحد أهم الأغذية الفاتحة للشهية سواء باستخدامه كزيت مع السلطة أو أكل ثمرته اللذيذة، وهو أيضا ً مُلين ومُسهل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus