الأهمية الاقتصادية لشجرة الزيتون

الأهمية الاقتصادية لشجرة الزيتون:

لشجرة الزيتون أهمية خاصة عند العرب والمسلمين، تتمثل فيما يلي:
1- شجرة الزيتون من أهم الأشجار التي تنبت في فلسطين المحتلة، وإسبانيا، وسيناء، وسوريا، ولبنان.. وهي – كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم – شجره مُباركة.
2- يُستخدم خشبها في صناعة أفخر أنواع الأثاث الخشبي.

 

3- يُستخدم نقل النوى( المُتبقي بعد عصر الزيت) في علف الدواب، وتسسميد الأرض، والوقود، وتبطين الجُدران.

 

4- تُستعمل أوراق شجرة الزيتون في مُعالجة أمراض الأسنان واللثة عند مضغها خضراء.

 

5- تُعطى شجرة الزيتون حوالي 60 كيلو جراماً من الزيتون المُستخدم في التخليل والتغذية، ويُنتج منه زيت الزيتون.

 

6- شجرة الزيتون تُعمر أكثر من 5 آلاف سنة، ولا تحتاج إلى مجهود كبير في الرعاية.. فهي حقاً شجرة مباركة.

 

نستخلص من ذلك: أنها شجرة مباركة حقا ً... فهل بعد ذلك لا نأكل زيت الزيتون ولا ندهن به ونعتني بها؟

 

لماذا زيت الزيتون؟

زيت الزيتون من الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض مُتشبعة كما تحتوي على مواد دُهنية حيوانية، لذلك فهي لا تتسبب في ترسب الكوليسترول وارتفاع نسبته في الدم، وبذلك فهي لا تؤدي إلى حدوث الأثار الضارة الناتجة عن زيادة ترسبه، وذلك بسبب تميز زيت الزيتون عن غيره من الزيوت الخرى بكثير من المُميزات، ومن هذه الممُيزات: أنه سهل الهضم، وكذلك فهو لا يحتوي على الكثير من الفيتامينات المُفيدة لصحة الجسم، ومن هذه الفيتامينات: فيتامين( د) الذي يُفيد الأطفال، فهو يقيهم من حدوث الشلل، أو حدوث نقوس في الساقين.

 

كما يتميز هذا الزيت بأنه يحتوي على أهم العوامل القوية التي تُعطى القدرة على التفكير وتمنح المزيد من الذكاء، هذا بالإضافة إلى كونه يُعد مادة غذائية شهية جدا ً، كما أنه أيضا ً مُفيد في حالات الإصابة بالحصوات المرارية الكبدية، و كذلك في حالات الإصابة بالحصوات المرارية الكبدية، وكذلك في حالات الإمساك والتشنجات التي تحدث في جدار الأمعاء، حي يتناول المُصاب ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون قبل الطعام بنصف ساعة تقريبا ً.

 

يًستخدم زيت الزيتون في علاج حالات تضخم الكبد، وذلك باختصار مقدار كيلو جرام من الفجل، يتم سحقه حتى يصير مثل العجين، ثم يوضع على قطعة قماش أو شاشة ويتم لفها جيدا ً، ثم يتم ربطها على البطن تجاه الكبد.. ويستمر العمل بهذه الطريقة لمدة ثلاثة أيام.

التعليقات  

+3 #1 اروى
راااااااااااااااااااااااائع جدا
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus